فصل: 2091- يُوسُف بن عَطية أَبو سَهل الصَّفارُ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.2078- يَعقوب بن إِبراهيم النّيليُّ:

عن مُحَمد بن عَجلان، لا يُتابَع عَليه مِن هَذا الوجه، وهو مَعرُوف بِغَير هَذا الإِسناد.
6763- حَدثنا أَحمد بن مُحمد المَروزي، حَدثنا فَضل بن سَهل الأَعرَجُ، حَدثنا عَبد الله بن حَرب اللَّيثي، حَدثنا يَعقوبُ بن إِبراهيم النّيلي، عن مُحَمد بن عَجلان، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في مَرَضِهِ: «مُرُوا أَبا بَكر فَليُصَلي بِالناسِ».

.2079- يَعقوب بن مُحَمد بن عيسى الزُّهريُّ:

في حَديثه وهم كَثير، ولا يُتابِع عَليه إِلاَّ مَن هو نَحوهُ.
6764- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سمعتُ أَبي يقول: يَعقوب بن مُحمد الزُّهري لَيس بِشَيء، لَيس يَسوى شَيئًا.
6765- ومِن حَديثه ما حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا يَعقوب بن مُحمد الزُّهري، حَدثنا عَبد العَزيز بن عِمران، حَدثنا عَبد الله بن عُمَير، عن أَبي سُليمان بن جُبَير بن مُطعِم، عن أَبيه، عن أُمِّه أُم إِبراهيم، عن أَبيها، عن عَبد الرَّحمَن بن عَوف قال: لَما هاجَرت إِلى المَدينَة وجَدت في نَفسي على إِخواني بِمَكَّة، شَيبة بن رَبيعَة، وعُتبَة بن رَبيعَة، وأُمَية بن خَلَف، فَأَنزَل الله عَز وجَل، {إِن الَّذين آمَنُوا وعَمِلُوا الصالحات سَيَجعَل لَهم الرَّحمَن ودًّا}.

.2080- يَعقوب بن عَطاء بن أَبي رَباحٍ:

6766- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، يَذكُر عن ابن جُريج قال: أَخبَرَني يَعقوب بن عَطاء بن أَبي رَباح، عن عَطاء، عن ابن عَباس، في الإيلاء واحِدَة بائِنَة، قال: فَدَخَلت على أَبيه فَأَنكَرَهُ، فَخَرَجت إِلَيه، فقال: قَد سمعتُه منهُ، أَو قال: قَد حَدثني به.
6767- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي قال: ما سمعت يَحيَى، ولا عَبد الرَّحمَن حَدَّثا، عن يَعقوب بن عَطاء، شَيئًا قَطُّ.
6768- حَدثنا عَبد الله قال: سأَلت أَبي عن يَعقوب بن عَطاء، فقال: ضَعيف الحَديث، وسمعتُه مَرَّةً أُخرَى يقول: يَعقوب بن عَطاء أَحاديثُه أَحاديث مَناكيرُ.
6769- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا المُفَضَّل بن غَسان الغَلابي، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: يَعقوب بن عَطاء لَيس بِذاكَ.
6770- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: يَعقوب بن عَطاء ضَعيفٌ.

.2081- يَعقوب بن حُميد بن كاسِب أَبو يُوسُف المَدينيُّ:

كان بِمَكَّةَ.
6771- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: يَعقوب بن حُميد بن كاسِب لَيس بِشَيء.
6772- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني قال: رَأَيت أَبا داوُد السِّجِستاني صاحِب أَحمد بن حَنبل قَد ظاهَر بِحَديث ابن كاسِب، وجَعَلَه وِقايات على ظُهور كتبه، فَسأَلتُه عنه، فقال: رَأَينا في مُسنَدِه أَحاديث أَنكَرناها، فَطالَبناه بِالأُصُول، فَدافَعَنا، ثُم أَخرَجَها بَعدُ، فَوجَدنا الأَحاديث في الأُصُول مُغَيَّرَةً بِخَط طَري، كانت مَراسيل فَأَسنَدَها، وزاد فيها.
6773- حَدثنا جَعفَر بن مُحَمد بن الحَسن، حَدثنا يَعقوب بن حُميد بن كاسِب، حَدثنا حاتِم بن إِسماعيل، عن النُّعمان بن ثابت، عن يَعلَى بن عَطاء، عن عُمارة بن حديد، عن صَخر الغامِدي، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «اللهم بارِك لأِمَّتي في بُكُورِها».
ولا يُتابَع عَليه مِن حَديث أَبي حَنيفَة ولا جاء به غَيرُهُ.
وقَد رَوى شُعبة، وهُشَيم، عن يَعلَى بن عَطاء، عن عُمارة بن حديد، عن صَخر الغامِديِّ.
6774- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا يَعقوب بن حُمَيد، حَدثنا عَبد الله بن الوليد، عن سُفيان بن سَعيد، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَسكُن بِمَكَّة سافِك دَم، ولا آكِل رِبًا، ولا مَشاء بِنَميم».
6775- وتابَعَه سُفيان بن وكيع عن مُوسَى بن عيسى القارئ، عن زائِدَة، عن سُفيان ولَيس هو مِن صَحيح حَديثه.
6776- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا حُسين بن حَفص، حَدثنا سُفيان، عن عَطاء بن السائِب، عن عَبد الرَّحمَن بن سابِط، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا يَسكُن مَكَّة سافِك دَم، ولا آكِل رِبًا، ولا مَشاء بِنَميم».
6777- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا سَعيد بن مَنصُور، حَدثنا إِسماعيل بن عَياش، عن لَيث بن أَبي سُلَيم، عن عَبد الرَّحمَن بن سابِط، عن عَبد الله بن عَمرو قال: مَر النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بِنَفَر مِن قُرَيش جُلُوسًا في ظِل الكَعبَة فَلَما انتَهَى إِلَيهِم سَلَّم عَليهم، ثُم قال: «اعلَمُوا أَنها مَسؤُولَة عَما يُعمَل فيها، إِن ساكِنَها لا يَسفِك دَمًا، ولا يَمشي بِنَميمَة».
حَديث حُسَين بن حَفص أَولَى.

.2082- يَعقوب بن الوليد المَديني أَبو يُوسُف:

6778- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: يَعقوب بن الوليد أَبو يُوسُف مِن أَهل المَدينَة، وكان مِن الكَذابين الكِبار، يُحَدِّث عن أَبي حازِم، عن سَهل بن سَعد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «كان يَأكُل البِطّيخ بِالرُّطَبِ».
وسمعت أَبي مَرَّةً أُخرَى وذَكَرَهُ، فقال: كَتَبت عنه، وخَرَّقنا حَديثهُ، مُنذ دَهر كان يَضَع الحَديث، عن هِشام بن عُروة، وأَبي حازِم، وابن أَبي ذِئب، وسمعت أَبي غَير مَرَّة وَذَكَرَهُ، فقال: كَذاب يَضَع الحَديث.
6779- وحَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يَعقوب بن الوليد المَديني كَذاب، كان بِحَضرَة الرَّصافَة لَم يَكُن بِشَيء.
6780- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا الفُضَيل بن الحُسَين أَبو كامِل الجَحدَري، قال: حَدثنا يَعقوب بن الوليد المَديني، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تَخَتَّمُوا بِالعَقيق، فَإِنه مُبارَكٌ».
ولا يَثبُت في هَذا عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم شَيءٌ.

.2083- يُوسُف بن إِبراهيم أَبو شَيبة التَّميميُّ:

6781- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البخاري قال: يُوسُف بن إِبراهيم أَبو شَيبة التَّميمي اللآل عِندَه عَجائِبُ.
6782- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن الوليد، قال: حَدثنا الهَيثَم بن جميل، قال: حَدثنا عُمر بن سُلَيم القُرَشي، حَدثنا يُوسُف بن إِبراهيم، قال: سمعتُ أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن سُئِل عن عَلم فَكَتَمَه جاء يَوم القيامَة مُلجَمًا بِلجام مِن نار».
وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد صالح.

.2084- يُوسُف بن طَهمان مَولَى آل مُعاويةَ:

6783- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سمعتُ يُوسُف بن طَهمان، مَولَى آل مُعاوية، ولا يُتابَع عَليه.
6784- وهَذا الحَديث حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عيسى بن مُحمد، حَدثنا زَيد بن الحُباب، حَدثنا مُوسَى بن عُبَيدة قال: حَدثني يُوسُف بن طَهمان مَولًى لآِل مُعاوية، عن أَبي أُمامَة بن سَهل بن حُنَيف، عن أَبيه، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «مَن تَوضَّأ في مَنزِله، ثُم أَتَى مَسجِد قُباء فَصَلَّى فيه أَربَع رَكَعات، كان كَعِدل عُمرَة».
وقَد رُوي مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا بِخِلاف هَذا اللَّفظِ.

.2085- يُوسُف بن مُحَمد بن يَزيد بن صَيفيٍّ:

ولا يُتابَع على حَديثه.
6785- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يُوسُف بن مُحَمد بن يَزيد بن صَيفي بن صُهَيب فيه نَظرٌ.
6786- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا إِبراهيم بن المُنذِر، حَدثنا يُوسُف بن مُحَمد بن يَزيد بن صَيفي بن صُهَيب، عن عَبد الحَميد بن زياد بن صَيفي، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن ادان دَينًا، وهو مُجمِع على أَن لا يَقضيَه لَقي الله سارِقًا، ومَن أَصدَق امرَأَةً صَداقَها وهو مُجمِع أَن لا يُؤَدّيَه لَقي الله زانيًا».

.2086- يُوسُف بن إِسحاق بن أَبي إِسحاق الهَمدانيُّ:

يُخالف في حَديثه، ولَعَلَّه أَتَى مِن مَنصُور بن وردانَ.
6787- حَدثني آدَم بن مُوسَى الخواري، قال: حَدثنا سَعيد بن عنبَسَة، حَدثنا مَنصُور بن وردان العَطارُ، حَدثنا يُوسُف بن إِسحاق بن أَبي إِسحاق السَّبيعي، عن أَبي إِسحاق، عن الحارِث، عن عَلي، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الخَيل مَعقُود في نَواصيها الخَير إِلى يَوم القيامَةِ».
6788- وقال فِطر، عن أَبي إِسحاق، عن عُروة بن أَبي الجَعد.
6789- وقال شُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن العَيزار بن حُرَيث، عن عُروة بن أَبي الجَعد البارِقي، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بِنَحوِه، وهَذا أَولَى.

.2087- يُوسُف بن السَّفرِ:

عن الأَوزاعي يُحَدِّث بِمَناكيرَ.
6790- حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن حَماد، قال: حَدثنا سَعيد بن مُحمد البَيرُوتي، قال: سمعتُ إِنسانًا، قال لدُحَيمٍ: ما تَقول في يُوسُف بن السَّفر الَّذي يَروي عن الأَوزاعي وكان يَنزِل بَيرُوتَ؟ فقال لَه دُحَيمٌ: لا في السَّماء ولا في الأَرضَ.
6791- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: يُوسُف بن السَّفر أَبو الفَيض كاتَب الأَوزاعي مُنكر الحديث.
6792- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عيسى بن المُنذِر الحِمصي، حَدثنا بَقيَّةُ، حَدثنا يُوسُف بن السَّفر، عن الأَوزاعي، عن الزُّهري، عن عُروة، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الله تَبارَك وتَعالَى يُحِب المُلحّين في الدُّعاءِ».
6793- حَدثناه أَحمد بن مُحمد النَّصيبي، قال: حَدثنا كَثير بن عُبَيد الحَذاءُ، حَدثنا بَقيَّةُ، عن الأَوزاعي، عن الزُّهري، عن عُروة، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الله عَز وجَل، يُحِب المُلحّين في الدُّعاءِ».
6794- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا سُنَيد بن داوُد، حَدثنا عيسى بن يُونُس، عن الأَوزاعي قال: كان يُقال أَفضَل الدُّعاء الإِلحاح على الله تَبارَك وتَعالَى، والتَّضَرُّع إِلَيهِ.
حَديث عيسى بن يُونُس أَولَى، ولَعَلَّه بَقيَّة أَخَذَهُ، عن يُوسُف بن السَّفرِ.

.2088- يُوسُف بن خالد السَّمتيُّ:

6795- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: وذَكَر يُوسُف بن خالد السَّمتي فقال: كَذاب خَبيث عَدُو الله، رَجُل سُوء، يُخاصِم في الدّين، لا يُحَدِّث عنه أَحَد فيه خَير، رَأَيتُه ما لا أُحصي بالبصرةِ.
6796- حَدثنا العَباس بن الفَضل، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: يُوسُف السمتي يَكذِبُ.
6797- حَدثنا أَحمد بن عُمر، قال: سمعتُ عَمرَو بن عَلي، يقول: يُوسُف السمتي كَذابٌ.
6798- ومِن حَديثه ما حَدثنا أَحمد بن داوُد، حَدثنا عَمرو بن الحُصَين، حَدثنا يُوسُف بن خالد السمتي، حَدثنا أَبو هُريرة المَدَني، عن مُجاهد، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الخالَة والدَةٌ».
لا يُتابَع عَليه.

.2089- يُوسُف بن زياد أَبو عَبد الله:

كان ببغداد ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
6799- حَدثنا مُحمد بن جَعفَر بن مُحَمد بن أَعيَن، حَدثنا عَباد بن مُوسَى الختلي، حَدثنا يُوسُف بن زياد، حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن زياد بن أَنعُم، قاضي إِفريقيَّة، عن الأَوزاعي، عن ابن مُسلم يُكَنَّى أَبا مُسلم، عن أَبي هُريرة قال: دَخَلت بِالسُّوق مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَجَلَس إِلى البَزازين، فاشتَرَى سَراويل بِأَربَعَة دَراهِم، وكان لأَهل السُّوق وزان يَزِنُ، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «زِن وارجِح».

.2090- يُوسُف بن أَسباطٍ:

كان مِن العابِدين دَفَن كُتُبَهُ، فَحَدَّث بَعدُ، مِن حِفظِه بِأَحاديث منها ما لا أَصل لَه، ومنها ما يُخطِئ فيه.
فَمِما يُخطِئ فيه:
6800- ما حَدثناه مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، حَدثنا عَبد الله بن خبيق، حَدثنا يُوسُف بن أَسباط، عن سُفيان، عن مُحَمد بن جُحادَة، عن قَتادة، عن أَنس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «كان يَطُوف على نِسائِه فَيَغتَسِل غُسلاً واحِدًا».
6801- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا أَبو نُعيم، حَدثنا سُفيان، عن مَعمَر، عن قَتادة، عن أَنس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بِنَحوِهِ.
وهَذا أَولَى.
6802- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا أَحمد بن خالد الخَلالُ، قال: سمعتُ شُعَيب بن حَرب يقول: قُلت ليُوسُف بن أَسباطٍ: كَيف صَنَعت بِكُتُبِكَ؟ قال: جِئت إِلى الجَزيرَة فَلَما نَضَب الماء دَفَنتُها حَتَّى جاء الماء عَلَيها فَذَهَبَت، قُلتُ: فَما حَمَلَك على ذَلكَ؟ قال: أَرَدت أَن يَكُون الهَم هَمًّا واحِدًا.
6803- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: قال صَدَقةُ: دَفَن يوسف كُتُبَهُ، فَكان بَعد يَتَقَلَّب عَليه، فَلا يَجيء كَما يَنبَغي.

.2091- يُوسُف بن عَطية أَبو سَهل الصَّفارُ:

6804- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: يُوسُف بن عَطية مُنكر الحديث.
6805- حَدثني مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يُوسُف بن عَطية الصَّفار لَيس بِشَيء.
6806- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا بَكر بن خَلَف، حَدثنا يُوسُف بن عَطية الصَّفارُ، عن ثابت، عن أَنس بن مالك قال: «بَينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يَمشي إِذا استَقبَلَه شاب مِن الأَنصار، فقال لَه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: كَيف أَصبَحت يا حارِثَةُ؟، فقال: أَصبَحت مُؤمِنًا حَقًّا، قال: انظُر ما تَقولُ، فإن لكُل قَول حَقيقَة، قال: يا رَسول الله عَزَفَت نَفسي عن الدُّنيا، فَأَسهَرت ليَلي، وأَظمَأت نَهاري، وكَأَنّي أَنظُر إِلى عَرش رَبّي بارِزًا، وكَأَنّي أَنظُر إِلى أَهل الجَنة في الجَنة، كَيف يَتَزاورُون فيها، وكَأَنّي أَنظُر إِلى أَهل النار، كَيف يَتَعاوون، فقال: أَبصَرت فالزَم، عَبد نَوَّر الله الإيمان في قَلبه».
لَيس لهَذا الحَديث إِسناد يَثبُتُ.

.2092- يُوسُف بن مُحَمد بن المُنكَدِر:

عن أَبيه، ولا يُتابَع على حَديثه.
6807- حَدثنا مُحمد بن عتاب بن المُرَبَّع، حَدثنا سُنَيد بن داوُد، حَدثنا يُوسُف بن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن أَبيه، عن جابر بن عَبد الله، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «قالَت أُم سُليمان لسُليمان، عَليهما السَّلامُ: يا بُنَي لا تُكثِر النَّوم بِاللَّيل؛ فَإِن كَثرَة النَّوم بِاللَّيل يَدَع الرَّجُل فَقيرًا يَوم القيامَةِ».
6808- حَدثنا مُوسَى بن عِمران الجُرجاني، حَدثنا الخَليل بن عُمر البَغَوي، حَدثنا ابن السَّماك، عن إِبراهيم بن أَبي يَحيَى، عن مُحَمد بن المُنكَدِر قال: قالَت أُم سُليمان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، لسُليمان: يا بُنَي لا تُكثِر النَّومَ؛ فَإِن كَثرَة النَّوم يَترُك الإِنسان فَقيرًا يَوم القيامَةِ.
6809- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا أَبو عُبَيد، حَدثنا أَبو مُسهِر، عن سَعيد بن عَبد العَزيز، عن رَبيعَة بن زَيد قال: قالَت أُم سُليمان بن داوُد: إياك وكَثرَة النَّوم فَإِنه يُفقِر في حين يَحتاج الناس إِلى أَعمالهِم.

.2093- يُوسُف بن عَبدة أَبو عَبدةَ:

لَه أَحاديث مَناكيرُ، عن حُمَيد، وثابت، كَأَنه ضَعَّفَه مُحمد بن إِسماعيل.
6810- حَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، حَدثنا يُوسُف بن عَبدة، عن ثابت، عن أَنس، أَنه أَوصَى إِذا مات أَن يُوضَع في فَمَه شَعر
صفحة البداية الفهرس << السابق 136  من  137 التالى >>